روان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





هذه المرة الموضوع مختلف عن كل مرة ..هو هادئ بعض الشيء
ولعله الهدوء الذي يسبق العاصفة :p

هو حوار مفتوح نتشارك فيه التطلعات والآمال المستقبلية الخاصة بـ (أبنائنا)
حول التعليم
ماهي رؤيتكم لهذا الموضوع وماهي اهدافكم له
وهل هناك خطة في اذهانكم حوله

فبنظري أن التعليم الجيد هو الورقةالرابحة في السنوات المقبلة
لذا لا اعتقد ان هناك من سيتهاون به مع ابنائه في المستقبل ويوفر لهم أفضل الفرص
فإن كانت بعض الاخطاء قد حدثت لنا فلابد من عدم تكرارها معهم


أترك المايكرفون لكم :D

21 Responses
  1. في دولتي العزيزة ،،

    على حد علمي لا يوجد طالب متوسط المستوى ،،إما ممتاز و إما ظعيف ،،((رأيي الخاص))

    لانه منذ عدة سنوات ،،شهد الطلبة صغارا وكبارا التغير الكبير الذي حدث في المناهج ،،

    واختلاف أساليب التدريس ..
    أضاعت الطالب وبعثرته ..

    اتساءل لما لا يضعون مناهج تساير عقول الطلبة في وطننا العربي ،،فكل ما رأيته من مناهج جديدة ليست إلا مناهج أجنبية قد تمت ترجمتها ،،وكأننا لا نملك عقولاً مفكره ،،تضع مناهج تناسب أبناء مجتمعنا ..

    إذا استمر حال التعليم هكذا ،، فلا يسعنا القول إلا وداعاً لمستقبل الجيل القادم ..



    تقبلي مروري
    ودمتِ بود :)


  2. على الوتر الحساس هذه المرة !

    أقولها بختصار ولي عودة إن شاء الله ..

    لا أعتقد أني سأكون " هنا " عندما يكون لي أبناء :p
    وقد يكون السبب الرئيسي في عدم تواجدي بالمملكة هو " التعليم "

    كما قالت الأخت سمو الأميره " ليست إلا مناهج أجنبية قد تمت ترجمتها "

    هذا شيء جيد نوعا ما .. فكتاب الرياضيات الجديد و العلوم من نظرة أولية أعتقد أنه سيرقى بالعقل ليفكر !
    المصيبة أنه من النادر وجود مدرسين متكافئين مع المنهج !


  3. نمووول Says:

    هناك الكثير من الخطط المطروحة
    والمدروسه التي تعب اصحابها في دراستها
    وتجريب بعضها

    المشكلة في التطبيق
    علماء التربية ما خلوا شي بس وين
    الي يستفيد ويطبق ؟

    شكراً


  4. الأخت الفاضلة :: روان ::
    تحية طيبة عطرة
    وبعد
    أوووووه
    هذا موضوع كبيييييييييييييير
    لي همسات واقتراحات سريعة :
    - ألا تكون مناهجنا مصممة من أجل الحفظ والتسميع .. حفظ وتسميع .. حفظ وتسميع .....
    - الاختبارات .. علينا إيجاد طرق فعالة .. مثل .. الواجبات أو البحوث أو المشاريع العلمية .. أي بدل أن يقوم الطالب فقط باختبار .. عليه تقديم مشروع في نهاية الفصل .
    - زيادة رواتب المعلمين حتى يختشوا ويشتغلوا زي الناس
    - إعادة صياغة مناهج تتناسب مع معطيات هذا العصر

    أظن النقاط هذي بركة نطبقها
    وإذا طبقناها أبشري يا أختي
    بأني سأكتب لكـِ اقتراحات ضعف التي كتبتها
    أجمــ تحية ـــل


  5. انا أقف مستمعاً .. ومستمتعاً :)


  6. سيتهاون به مع ابنائه في المستقبل ويوفر لهم أفضل الفرص.
    صدقتِ
    لذلك أنامخيلتي دائمًا تملي علي :
    إني أشيل قشي وعيالي وأكسبهم الدراسة برا
    - في حالة عدم تغيّر المستوى الرجعي هنا في أرضنا -

    للأسف ، الدراسة اللي تعتبر الخط الأول لتكون شخصية الطفل " خصوصًا إنه في سن السابعة "
    فهي العامل اللي تخربه ، وتخمد دماغه !

    أنا أحلم إن أسلوب التعليم للأطفال " بالذات " يتغير جذريًا
    من التلقين إلى الحوار والإستنتاج
    من التقليد إلى الإبداع والاستكشاف ..

    أسلوب أقرأ وأكتب وأحفظ ... وأنسى
    ينتقل لـ: شاهد ، أسأل ، حاور .. يرسخ ..


    غير كذا " التربية الفعلية "
    والله يتحرق قلبي لما يدخل الطفل بكامل أدبه وذوقه واحترامه للمدرسة
    بعدين مع الأيام تبدائي تسمعي العبارات العجيبة والألفاظ العامية ! غير تغيّر السلوك

    التربية لازم تتفعل بشكل سليم
    لما يتغير المربيين التقليدين و" الطفشااانين " من التدريس
    >>> أخويا الصغير كان العام أولى ابتدائي ، يقول لي يا أماني الأستاذ يقول لنا " يا ثور "
    بالله ايش نستنى ؟ :)
    شخصية تافهة ومتخلفة زي هذا تستحق هذي الأمانات ؟؟

    نعود ،
    قبل تغيير هؤلاء المربيين
    تغيير سياسة كاملة لأسلوب الوزارة !

    معقول نفس الكتاب والأناشيد والكلمات اللي حفظتها قبل 25 سنة .. هي نفسها الآن ؟!

    " طبعًا هذا شيء لحاله لو تكلمنا عن مقرراتنا المتخلفة واللي ما زالت بدائية مقارنة بالتطور والانتقال العلمي " !

    مكان وبيئة التدريس ، معقول أدخل فصل لأطفال وألاقيه : أصم أبكم !
    لا ألوان ، لا ألعاب ، لا ألواح !

    أنا انصدمت من احصائية تقول إن الأطفال في سن الخامسة 90 % منهم مبدع وذكي

    لكن عند سن السابعة .. تنزل هذي النسبة لـ 10 %
    ليش هذا النزول الرهيب ؟
    لأن الطفل دخل المدرسة .. :)

    يااالله !
    حرام والله
    نقتل مشروع إنساني بأيدينا ..


    والله ياوران ، في هذا الموضوع بالذات .. أنا ممكن أتكلم وأشتكي للفجر ..
    دا الموضوع معوّر قلبي ..

    وأشكرك إنك أعطيتني فرصة للفضفضة
    لولا المقاطعة اللي جاتني ما كان سكتت :)


  7. مرحبا

    حلو الحوار وأشكرك عليه

    من ناحية التعليم بكل صراحة تدمير عندنا في المملكة
    كل يوم هو في أنحدار
    صحيح تم تطوير المناهج ولكن ليش بالشكل اللي يخلي الطالب يبدع او يأمل في الطموح
    المعلمين كل سنه يصيبهم الفشل الذريع لأنهم يفتقدون أحترافيةالمعلم

    أكبرمشكلة تواجهنا نحن العرب هي كلمة توفير
    قالها الوزير كي يضع العقد الجديد لتجديد الوزارة و هدم الطالب الأبتدائي في التقييم الفاشل

    المرحلةالمتوسطة طالب بلا طموح

    الثانوية ابي اسافر

    اذكر في صغري كان في المدارس مدرسيين على أحترافية بدون المواد المساعده الموجودة في يومنا هذا

    ولكن شنو نسوي

    أعتذر لكلامي الكثير و بلاترتيب لأني بصراحة فيني غصة على التعليم في بلادنا

    مشكلتنا لا زلنا نمشي على الخطة المصرية من أيام الملك فيصل رحمة الله عليه

    ولا أبي اطيل الحكي كي لا أمل

    كوني بخير
    :
    عبدالله


  8. روان Says:

    سمو الأميرة:

    نقطة مهمة واضافة الا انها مستوردة في بلادكم وربما ذات مستوى عال
    الاانها في مدارسنا ذات مستوى لايرتقى بعقلية الطالب الا الشي القليل

    شكرا لك سمو الاميرة وحياك الله في مدونتي :)


  9. روان Says:

    Abdullah Saeed:

    الا تعتقد ان استقرار الطالب في بداية عمره في بلد غير بلده وبيئة غير بيته
    وبعيد عن بقية اهله سيكون ذا اثر جيد على الطفل خاصة ان المراحل الاولى من عمره هي اهم مرحلة ؟!

    بالنسبة لكتاب الرياضيات فقد شاهدت كتاب الصف الخامس حجمه سخيف جدا فهذه المادة الوحيدة التي نضمن فيها ان يشغل الطلاب عقولهم مجبرين
    فيقللوا من حجمها !!
    مع ان احيانا يكون الحجم عائ لاستيعاب المادة لكت هذا الحجم مبالغ فيه !

    أما بالنسبة للمدرسين وكفائتهم فـ (حرتي) سأفردها في موضوع مستقل :p


    شكرا لك وبانتظار عودتك :)


  10. روان Says:

    نمووول:

    لذلك نجد كثير من الدول التعليم فيها متفوق بمراحل
    ففي الولايات المتحدة الاميركية تتجدد المناهج سنويا !

    لكن كنا نود سماع خطتك الشخصية :)


  11. روان Says:

    محمد القويري:

    أصبت في نقاطك ولكن تظل هذه مسؤولية الوزارة ؟!
    فإذا انتظرنا تطبيقها ربما في عهد احفادنا :p

    فماهو دور الأهل في هذه الحالة؟


  12. روان Says:

    الحارث بن همام :

    اهلا بك وان كنا نود سماع رأيك فحتما لديك مايفيدنا :)


  13. روان Says:

    أماني دغريري:

    مثل ماذكرت للاخ عبدالله فرغم مميزات الدراسة ف يالخارج الا انها بنظري مساوئها اكثر في المرحلة الابتدائية

    فعلا فالسنوات الاولى هي اكثر السنوات هشاشة فيكون الطفل مثل الاسفنج يتشرب كل شيء لذا فليس في صالحه ابدا عدم الاهتمام بالمدرسة والمدرسين

    مناهجنا نعم عليها ملاحظات لكن العبء الاكبر على استاذ المادة
    هذا ان كان خريصا على تأدية مهنته كما يجب فهو صانع الاجيال
    فينحي الاسلوب المباشر جانبا وينطلق مع التلميذ ويجعله محبا للمادة مستفيدا منها
    فلانعجب من اطفال يكرهون المدارس لانها ببساطة كالعقاب لهم !

    هذا الاستاذ وشاكلته هم عار على التربويين =/
    وهم السبب وراء التخلف والرجعية وتدني مستوى الطموح والرغبات والتفكير

    أما للمناهج ال (مغبرة ) :p فأوافق اراي تمااما
    تفتكري درس : هندٌ واحمدُ ؟ :p اختي الصغرى درسته في السنة الماضية هههههه


    هههههه العفو امون :D
    وانا ايضا مازال لدي الكثير الكثير وسأفرد رأيي في موضوع مستقل بإذن الله

    تحية لك امون :)


  14. عدت من جديد :الاخ محمد سعد ،،قال بأنه يجب أن يقدم الطالب مشاريع ،، لكن وبما أنني جربت المناهج الجديدة لمدة 3 سنوات من دراستي الثانوية ، وجدت أنه حتى المدرسين لا يريدون إتعاب أنفسهم ،، فكل تقارير الطلبة
    يحضرونها من المكتبات و غيرها ،، إلا من رحم ربي ،، لذا عليهم البدء المدرسين وليس الطلبة ..
    لان طريقة التدريس تؤثر على الطلبة ..
    ..

    تقبلي مروري ، ودمتِ بود


  15. غير معرف Says:

    وميض الأمل2 تتكلم من رأس الحدث
    وأقول .. إلي يده في المويه مو .... :P

    صح كلامكم وعلى عيني ..بس في أمور تخرج عن نطاق المدرس ..لانجعل أول أصبع الإتهام على المدرس لعدم وجود مدرس محترف..هو طبعاً جزء من المشكله لكن ليس أساس
    ....
    أعود للمناهج وهي محور النقاش ..
    مناهجنا بين شد ومد ..وبين مهزة عقول تجبرنا أن نرضى بعقول غيرنا ..
    بصراحة في أمور ليس لها أهمية أن يعرفها الطالب بل تضيق بنا ذرعاً وتأخذ من وقتنا ..
    وأيضاً ليست كل مهارات التدريس التي يطالبونا ويفرح من يعرف مصطلحاتها تجدي بالطلاب ..بل مضيعه للحصة ..وأداه لتنفير المعلم ليأدي مهمته ..
    بل أصبحنا نهتم بسفافس التعليم وتركنا اللب الذي هو من يصنع الجيل ..

    ,,
    أخبركم عن تجربه لي شخصياً ,.,
    دخلت أحضر حصه لمادة الرياضات .والدرس يشرح علامة الإتحاد وطلب منها أن تشرح الدرس عن طريق القباعات الست ...تخيلوا درس رياضايات تحول إلى مادة ثقافية ..وتكلمت عن سلبيات من لم يتحد وإجيبيات الإتحاد ومشاعرك نحو الإتحاد وبعد لفه طويله عادة للدرس وبدأت بحل التمارين والإنشطه ولم تتجاوز دقائق إلا أعلنو انتهاء الحصة ولم تكمل شرح لب الدرس
    فما رأيكم ..؟؟!!
    ليس كل درس لابد من حاور ونقاش ..وأيضاً ليس كل درس لابد من التلقي ..
    لكن نحن كمن حرمنا من الحلوه ثم سمحت له فأكل حتى التخمه :P
    وأختم كلامي ..رأيت كتاب الرياضيات أولى متوسط والله أحسن من أول أقلها عرفنا وش فايدة المعادلات إلي ندرسها والدوائر والخبال :P
    كنت دائماً أسأل نفسي وأنا أدرسها كيف أطبقها في حياتي العملية ددد

    ..
    وجيتك هذي المره بدون عزيمة :P


  16. روان Says:

    كاتب الأنثى:

    اوافق في كل ماذكرت ..أمور كثيرة تحتاج الى اعادة النظر

    شكرا لك اخي الكريم :)


  17. روان Says:

    سمو الأميره:

    هي حلقة مفرغة فالاستاذ سبب مساعد في تدني مستو الطالب والاستاذ نفسه كان في يوم من الايام طالب يدرس هذه المناهج =/

    حياك الله ^_^


  18. روان Says:

    وميض الامل :

    مو الي ذكرتيه هو دليل على فشل الاستاذ ف ياختيار الطريقة المناسبة
    بشكل عام اللوم يقع على الجميع ليس هناك استثناء

    الموضوع تحور فبدلا من خططكم الشخصية اصبح هجوم ودفاع
    انتظري رأييابلتفصيل في التدوينة القادمة ^_*

    وشكرا لزيارتك :]


  19. aboyassin Says:

    سلام عليكم
    اول موضوع اقرأه و شدني

    على العموم
    العملية التربوية والتعليمية عملية تكاملية
    فيها ثلاثة اضلاع
    استاذ ( مدرسة وسائل )...
    منهج (التخطيط والوسائل ) ...
    طالب (المنزل و البيئة) ...
    صحيح يوجد ضلع اولى بالاصلاح من ضلع... لكن يظل غير قادر على العمل بدون مساعدة الاضلاع الباقية

    شكرا روان
    و خليني الفلف شوي في المدونة
    دمتم جميعا بخير


  20. روان Says:

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    اهلا بك اخي :)

    تماما مثل ماذكرتم فلايمكننا القاء اللوم على طرف بدون النظر في احوال الاطراف الاخرى

    حياكم الله اخي الكريم :)


  21. وألف آآه على التعليم
    كلما أستبشرنا بخطوة تتقدم
    نكتشف أن الخطوة المتقدمة تراجع خطوات

    التربية والتعليم .. حتى الآن لم تتجانس مع بعضها على الرغم من الدعوة العالية لتفعيلهما معاً
    أطراف التعليم .. المسافات بينهم تتباعد أكثر مع الوقت
    الجمود .. يزداد سماكه

    يارب ... أصلح الأحوال

    سلِم قلمك
    ودمتي بإبداع


إرسال تعليق